Blue Rain
مرحبًا بك فى منتديات المطر الأزرق, Smile
إذا كنت عضوًا فى منتدانا فنرجو منك تسجيل الدخول
أما إذا كنت غير مسجل لدينا فيسرنا و يشرفنا أن تنضم لإسرة منتدانا
وشكرًا ,
I love you




 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 مراحل نمو الحصان بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Flam3Falc0n
EL PRINCE
EL PRINCE
avatar

ذكر
الدوله: :
المهنه: :
الهوايه: :
المزاج: :
عدد المساهمات: : 575
نقاط التميز: : 111430
نقاط التألق: : 21


مُساهمةموضوع: مراحل نمو الحصان بالصور   الخميس 25 فبراير 2010, 10:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الحصان





حيوان ثدي وحيد الحافر، من الفصيلة الخيلية، يستعمل للركوب وللجر. هناك أنواع وأصول عديدة للحصان فمنها: الحصان العربي والحصان الإنكليزي والحصان الهجين بين العربي والأنكليزي وغيرها كثير.

للخيول ألوان كثيرة، ومن أشهر ألوانه الكميت والأشقر والأحمر والعسلي والأسود والأشهب. من صفات الجمال والمحاسن للخيول هو وجود الحجل لديها (البياض فوق الحافر)، وكذلك الغرة (البياض في الجبهة)، وسعة العينين والمنخارين واتساع الجبهة واستقامة الظهر وانتظام القوائم وتقوس الرقبة وقوة العضلات وضيق الخصر.

عرف الإنسان الحصان منذ العصر الحجري واعتمد المؤرخون على ظهوره وفترة تحديدها بالنسبة للرسوم الصخرية التي سجلت صور للأحصنة. تم توافد الخيول من أسيا من قبل البدو حيث يعتقد بأنهم أول من أستأنسها ثم نقلوها إلى الصين فآسيا الصغرى وأوروبا والبلاد العربية ومصر، ومن الشعوب التي أشتهرت بذلك الجرمنت بليبيا.






يمتاز الحصان العربي بصفات الجمال والشجاعة وله خمس بيوت عرفت عند العرب كل بيت يمتاز بصفة تميز بها عن الغير وتجتمع كل البيوت الخمس في صفة موحدة وهي ان قدرة حمل الاكسجين في كريات الدم لديه اكثر من غيرة من الخيول الاخرى.وكماعرف عنه حدة الذكاء ومعرفة صاحبه وحفاضة على سلامته وقد اعجب الاوربيين بالحصان العربي عندما راوه في الحملات الصليبية لجماله ورشاقته وخفة حركته مما يزيد من مهارة المحارب فوقة وحرص القادة على اقتنائه ومن ثم تم تهجينه مع خيول اورباء نتج عنه خيول السباق التي نراها اليوم ومن الملاحظ على خيول السباق سرعة اصابتها في أوتار القوائم، وعند الامهار تحت سن الخمس سنوات حدوث التهاب وكسور ميكروسكوبية في الجهة الامامية لعظمة الساق الامامية (عظمة المدفع) والمتعارف عليه بالشرشرة (شورشن)وأصلها (Sore Shin )، مع قلة الاصابات في الخيول الاصيلة التي لم تهجن وكلمة اصيل يعتقد البعض انها تطلق على الخيل العربية فقط وهي تطلق على جميع الخيول التي تحتفظ بصفات سلالتها دون مخالطة. سواء كانت عربية او اوربيه او غيره.ومن سلالات الخيل المصرية والكردية وخيول هضبة الانضول والمنغولية وغيرها الكثير

في الفترات الأولى استخدم الحصان للحرب والمباهاة والتفاخر. ظهر الحصان في أفريقيا مع غزو الهكسوس لمصر حوالي القرن 15 قبل الميلاد وذلك لجر العجلات الخفيفة, ولم يستخدم الحصان في أعمال المزارع والجر إلا في القرن 19. وكان في البداية يركب عاري الظهر و لم يستخدم السرج ولا اللجام حيث لم يكن قد اكتشف ذلك ، وأول ما أستخدمت كان مع الحصان العربي الأصيل.

لم يفقد الحصان منزلته مع التقدم الحضاري الحاصل بل في الواقع زاد الأهتمام به وخصوصا الخيول الأصيلة فلها الأسطبلات الراقية و الأستعراضات والسباقات والأطباء البيطريين الذين يعتنون ويشرفون عليها ويضمنون راحتها.



ميزات الحصان العربي الاصيل

ان يكون حافره مقعر وان يكن البياض الذي في ساقة لا يتعدى الركبه وان تكون ادناة منتصبتان وان يكون ظهرة مقعر ةاهم شي ان لا تكون ظلوعه بارزة ويتميز الخيل العربي عن غيرة بان منبت الشعر عند ديله قصير وان يكون الديل مبتعد عن الفخدين في قوائم الخيل العربي الخلفيه منطقة بارزه تسمى الابره يجب ان تكون نتوازيه مع مؤخرة الخيل.


التكاثر

العلامات أثناء فترة الحمل

تبدأ علامات الحمل بتوقف دورة الشبق في الأنثى . تحدث تفيرات في طباع الأنثى وخاصةً ظهور الهدوء وعدم العصبية.زيادة حجم البطن ثم زيادة حجم الضرع بعد ذلك زيادة وزن الأنثى .زيادة حجم الضرع وتدليه وخاصة في الشهور الأخيرة من الحمل..تضخم فتحة الحيا. بعد 7 أشهر ونصف من التلقيح تقريباً يمكن ملاحظة حركة الجنين وخاصة في الجانب الأيسر من جسم الأنثى.

العنايه بالفرس في فترة الحمل

مرحلة الحمل عند الفرس: تعتبر الفرس في حالة الحمل إذا لم ترغب في مخالطة الفحل بعد ثلاثة أسابيع من آخر اتصال ويجب أن تختبر خلال الأسبوع فيما إذا كانت في مرحلة العشار أو تريد الفحل. ويأمل معظم مربي الخيول عندما تنقطع الدورة النزوية عن الفرس أن تكون حاملاً، ولكن من الافضل الانتظار مع مراقبة الفرس حيث هناك طرق عديدة ومتنوعة للتأكد من حدوث الحمل منها ما أثبت نجاحه ومنها ما فشل في التحديد.

إن التأكد من حدوث الحمل عند الفرس استناداً إلى شكل وحجم البطن ليس منطقياً ذلك أن شكل البطن وحجمه لا يتغيران في المراحل الأولى من الحمل، بل بعد مرور خمسة أو ستة أشهر على حدوثه، وهذه المدة طويلة جداً. فإذا اختفت علامات الحيال تماماً، ولم يكن هناك من حمل فمن غير المعقول انتظار ستة أشهر لمعرفة ذلك إن أفضل الطرق في العالم للتأكد الباكر من حمل الفرس هي فحص الرحم بواسطة الجسر بعد مرور شهر واحد على الضراب. وهذه الطريقة يجريها طبيب بيطري بمنتهى الحذر وفي مكان هادئ، ويجب أن تثبت الفرس كي لا تؤذيه، فإذا شعر الطبيب بازدياد بسيط في حجم الرحم، وتغير في شكله بعض القساوة والتماسك فبإمكانه أن يجزم بحدوث الحمل. وابتداءً من الشهر السادس يمكن ملاحظة تحركات الجنين وخاصة بعد شرب الفرس للمياه الباردة.وهناك أيضاً طريق استخدام الجهار الالكتروني ويمكن به تحديد الحمل بعد 15 يوماً كما توجد طريقة فحص البول الكيميائي على النحو التالي:نضع 5سم من حمض الكبريت المركز (كثافة نوعية 1،82) في انبوبة اختبار نضيف ثلاثة أو أربع نقط من بول الفرس المرشح (بواسطة ورقة ترشيح على الحمض المذكور).بعد رجٍ بسيط للأنبوبة يظهر لون أخضر فاتح في الجزء العلوي من الأنبوبة في ضوء الشمس في حالة الفرس الحامل. أما في حالة الفرس غير الحامل فيكون اللون بنياً

أعراض الولادة عند الفرس

لا يمكن تحديد الموعد الدقيق للوضع الا انه توجد بعض الاشارات التى تؤكد قرب حدوث عملية الوضع بعض الاناث لا تبدو عليها اى اشارات مسبقة و بعضها تظهر هذة الاشارات وعلى وجه العموم لابد و ان تظهر اشارة واحدة او اكثر من الاشارات التالية

1- نمو الضرع و تصلبه و يبدو اكثر استدارة و لمعانا

2- ظهور قطرات من الشمع فى مظهرها على حلمات الثدى و تبقى لمدة 24 ساعة وتظهر هذة العلامات فى غضون اسبوع قبل الولادة

3- تساقط قطرات من اللبن و هذة اشارة الى احتمال حدوث الوضع فى اى وقت او خلال اسبوع

4- غوص العضلات المحيطة بقاعدة الزيل

5- ارتخاء شفاة المهبل و تعتبر اشارة واضحة لاقتراب موعد الولادة

6- نبش الارض . الخطو . زيادة افرازات العرق . تكرار الرقود و النهوض

كل هذة تعتبر اشارات واضحة لاحتمال حدوث الولادة خلال وقت قصير

عسر الولادة عند الخيل

تبلغ نسبة متوسط حالات عسر الولادة في اناث الخيل الى حوالي 4% بينما تقل هذة النسبة بواقع 2% في الخيول العربية , وتصل حالات عسر الولادة في خيول السباق الى 8% . وعموما تزيد حالات عسر الولادة في الافراس في الولادة الاول مرة مقارنة بحالات الولادة الاكثر من مرة , وتعزي حالات عسر الولادة في الغالب الى الوضع الغير عادي للجنين عند المخاض خاصة وضع الرقبة والارجل اللذين يتسببان في مشاكل جمة عند الولادة.


تطور النمو الجنيني للحصان بالصور




Image and video hosting by TinyPic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bluerain.yourme.net
Flam3Falc0n
EL PRINCE
EL PRINCE
avatar

ذكر
الدوله: :
المهنه: :
الهوايه: :
المزاج: :
عدد المساهمات: : 575
نقاط التميز: : 111430
نقاط التألق: : 21


مُساهمةموضوع: رد: مراحل نمو الحصان بالصور   الخميس 25 فبراير 2010, 10:39 pm






























































تمنياتى بالفائدة والمعرفــــــــة


Image and video hosting by TinyPic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bluerain.yourme.net
bestron
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
الدوله: :
المهنه: :
الهوايه: :
المزاج: :
عدد المساهمات: : 278
نقاط التميز: : 28310
نقاط التألق: : 21


مُساهمةموضوع: رد: مراحل نمو الحصان بالصور   الخميس 25 فبراير 2010, 10:53 pm

شكراً على الموضوع المتميز



_____________________________________________

أهم موضوعاتي هنا
__________________________

من أمتع ألعاب المغامرات ثنائية الأبعاد التي ستلعبها




Download here

Smile Only 1.24 MB


The game is made by me
__________________________________________
من يريد دعوة لموقع Lockerz يرسل على هذا الايميل
shokry92@gmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
EL PRINCE
EL PRINCE
avatar

ذكر
الدوله: :
المهنه: :
الهوايه: :
المزاج: :
عدد المساهمات: : 1076
نقاط التميز: : 145393
نقاط التألق: : 23


مُساهمةموضوع: رد: مراحل نمو الحصان بالصور   الخميس 25 فبراير 2010, 11:13 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bluerain.yourme.net
gohanss2007
EL PRINCE
EL PRINCE
avatar

ذكر
الدوله: :
المهنه: :
الهوايه: :
المزاج: :
عدد المساهمات: : 296
نقاط التميز: : 136088
نقاط التألق: : 19


مُساهمةموضوع: رد: مراحل نمو الحصان بالصور   الجمعة 26 فبراير 2010, 4:44 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bluerain.yourme.net
 
مراحل نمو الحصان بالصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Blue Rain ::  :: عالم الحيوان-
انتقل الى:  

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

جميع الحقوق محفوظة لـBlue Rain Powered by phpBB2 ®bluerain.yourme.net حقوق الطبع والنشر©2010 - 2009