Blue Rain
مرحبًا بك فى منتديات المطر الأزرق, Smile
إذا كنت عضوًا فى منتدانا فنرجو منك تسجيل الدخول
أما إذا كنت غير مسجل لدينا فيسرنا و يشرفنا أن تنضم لإسرة منتدانا
وشكرًا ,
I love you




 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 تكنولوجيا المستقبل- الإحساس باللمس ينتقل عبر الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bestron
نائب المدير
نائب المدير


ذكر
الدوله: :
المهنه: :
الهوايه: :
المزاج: :
عدد المساهمات: : 278
نقاط التميز: : 28143
نقاط التألق: : 21


مُساهمةموضوع: تكنولوجيا المستقبل- الإحساس باللمس ينتقل عبر الإنترنت   الإثنين 28 سبتمبر 2009, 12:22 pm


بسم الله الرحمن الرح

قرأت هذا الموضوع الشيق وحبيت أنقله لكل أعضاء منتدى المطر الأزرق

Sympathetic Haptics

أعلنت مجموعة من الباحثين بجامعة بافلو Buffalo في نيويورك عن تطوير نظام جديد لنقل الإحساس باللمس عبر شبكة الإنترنت سيصبح متاحاً للجميه خلال سنوات قليلة وسيتاح تطبيقها في الكثير من الأغراض التجارية والعلمية..فعلى سبيل المثال يمكن استخدامها في تطبيقات التجارة الإلكترونية بحيث يمكن للمشتري أن يتحسس المنتج الذي يريد شراءه قبل اتمام عملية الشراء ، أيضاً من الممكن استخدامها في الأغراض التعليمية حيث من الممكن أن يحس الطلاب الذين يدرسون الجراحة مثلاً دقة استخدام اساتذتهم للأدوات الطبية أثناء إجراء العمليات الجراحية ، كما أن سوق ألعاب الكمبيوتر قد يكون أول من يستفيد من هذه التقنية الحديثة.

الأمر الأكثر إثارة في هذا الموضوع أنه من الممكن حفظ بيانات الإحساس ليتم الرجوع إليها في أي وقت لذا فإن المتدربين على الكرة الطائرة أو كرة السلة مثلاً سيمكنهم ممارسة التدريبات أكثر من مرة حتى يصلوا إلى حد الإتقان.

وتعتمد هذه التقنية على أن يقوم شخص بلبس قفاز معين متصل بجهاز الكمبيوتر ومزود في نهاية أطرافه بمجسات خاصة وتقوم تلك المجسات بتسجيل الإحساس بلين أو صلابة الجسم الذي تم لمسه فضلاً عن تحديد شكله وأبعاده وإذا قام شخص آخر متصل بالشخص الأول بارتداء قفاز آخر مشابه فمن الممكن نقل كل مايحس به الشخص الأول إلى الثاني.

الجدير بالذكر أن الإحساس باللمس ليس الإحساس الوحيد الذي يمكن نقله عبر شبكة الإنترنت ، بل الإحساس بالشم أيضاً ، حيث سبق وأجريت تجارب على إرسال الروائح عبر الإنترنت ، ويعتقد البعض أن حاسة التذوق في طريقها للظهور عبى الإنترنت أيضاً.

إلا أن الإحساس باللمس من أهم الحواس حيث يتعرف الأطفال حديثو الولادة على العالم من حولهم بحاسة اللمس قبل نضوج حاستي السمع والبصر ، كما أن العديدمن الأشخاص المعاقين يمكنهم التعايش مع فقد حاسة من الحواس مثل البصر على سبيل المثال بحيث يتم تعويضها بحاسة اللمس.

وتم إجراء مجموعة كبيرة من التجارب على التقنية الجديدة وكانت نسبة النجاح حوالي 80 بالمائة ، حيث استطاع الشخص المستقبل معرفة الشيء الذي يتحسسه المرسل سواء كان كرة أو شكلاً مكعباً وما إلى ذلك كما أمكنه أيضاً تحديد مدى صلابة الجسم.

ويقول رئيس الفريق الذي ابتكر النظام الجديد أن التقنية الجديدة (التي أطلق عليها اسم Sympathetic Haptics أي الإحساس بما يحس به الطرف الآخر ) توفر بعداً جديداً من الإتصال والتعليم ، لأننا على سبيل المثال يمكن أن نشاهد أحد أبطال رياضة الجولف يلعب لساعات طويلة ولكن تلك المشاهدة لا يمكن أن تجعلنا بمثل مهارته ، أما الآن فمن الممكن أن نتعلم كيفية الإمساك بالمضرب وتحريكه وقوة ضرب الكرة وهي أمور سيتم مشاركتها ونقلها لأول مرة.

العائق الأساسي أمام هذه التقنية هو التكلفة العالية فقد تتكلف الوحدة الواحدة نحو 20 ألف دولار وهو مبلغ كبير بالنسبة للمستخدمين العاديين في المنازل.

بخلاف ذلك يطمح فريق العمل في تطوير هذه التقنية لتنقل أيضاً الإحساس بحرارة الجسم الذي يتم لمسه.

الأمر اللافت للإنتباه أن تقنية Sympathetic Haptics قد ألهبت خيال العلماء فور الإعلان عنها ، حيث صور الدكتور " أدريان هوك " الذي يرأس فريق عمل يتبع وكالة علوم الفضاء وأبحاث الطيران الأمريكية ( ناسا ) لإنشاء ما يعرف بـ GWW أو Galaxy Wide Web وهي شبكة إنترنت تمتد عبر الكواكب ، ان التقنية الجديدة قد توفر قدرات هائلة في هذا المجال فبدلاً من إرسال آليات إلى كوكب المريخ مثلاً لالتقات صور وأفلام سيمكننا الآن الإحساس بكل صخرة وبكل حركة تقوم بها هذه الآليات على سطح الكوكب.

تم عرض هذه التقنية لأول مرة في شهر نوفمبر لعام 2004 ضمن المؤتمر الدولي للهندسة الميكانيكية في مدينة واشنطن.

أضافت تقنية Sympathetic Haptics بعداً جديداً للاتصال بين البشر فإذا كنا اعتبرنا أن نقل النصوص ثم الصور ثم لقطات الفيديو الحية في الماضي أمراً مستحيلاً ، فقد أصبح الآن أمراً عادياً وبديهياً ، كما أن نقل الإحساس بالشم واللمس كان ضرباً من ضروب الخيال فعما قريب سيصبح أمراً عادياً ، ترى ما الذي يمكن نقله عبر الأنترنت في المستقبل؟ .

المصدر : من موقع جامعة بافلو هنا

لمزيد من المعلومات عن التقنية قم بزيارة موقع جامعة بافلو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رومنسيه بس في الحب انانيه
مشرفة قسم صور الفنانين و المشاهير
مشرفة قسم صور الفنانين و المشاهير


انثى
الدوله: :
المهنه: :
الهوايه: :
عدد المساهمات: : 51
نقاط التميز: : 3222
نقاط التألق: : 3

مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا المستقبل- الإحساس باللمس ينتقل عبر الإنترنت   الإثنين 28 سبتمبر 2009, 3:22 pm

يشرفني اكون اول من رد على هاذا الموضوع واقول مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو Laughing Laughing ووور وانشالله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكنولوجيا المستقبل- الإحساس باللمس ينتقل عبر الإنترنت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Blue Rain :: الأرشيف :: الأرشيف-
انتقل الى:  

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

جميع الحقوق محفوظة لـBlue Rain Powered by phpBB2 ®bluerain.yourme.net حقوق الطبع والنشر©2010 - 2009